الاثنين، 30 مايو 2011

التعامل مع المراهق في السنة النبوية



*توجد مشكلة أسرية أزلية تبدأ مع تحول الأبناء من سن الطفولة إلى سن المراهقة وقد احتار الأباء في علاج المشكلة رغم خبراتهم السابقة فيها وذلك لتغير الموقف عند الأب والأم من مراهق أثناء فترة مراهقته إلى راعٍ أثناء فترة مراهقة أبنائه.

ـ وتتركز مشكلة المراهق في النمو البدني المتسارع، والإفراز الهرموني الزائد والرغبة الجنسية القوية، والحاجات النفسية المعقدة , وفي هذا الوضع المتأجج تجد الأسرة نفسها في مشكلة كبيرة.
 من هنا وجب الاهتمام بالمراهق في مناهج التربية الأسرية في المدرسة والتعاون بين البيت والمدرسة والمسجد ووسائل الإعلام ووسائط الثقافة الأخرى, بحيث يتكامل الاهتمام بالجوانب البدنية والنفسية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والروحية, وهذا يتطلب مناهج متكاملة ومترابطة يعدها اختصاصيون في علوم الأحياء والنفس والتربية الإسلامية والتربية الأسرية، والتربية الاجتماعية والبدنية .

الرسول صلى الله عليه وسلم والمراهق:
عالجت السنة النبوية المطهرة الجوانب النفسية والبدنية والتعليمية والاجتماعية والتربوية للمراهق في الحديث الذي أورده الإمام أحمد رضي الله عنه في مسنده.عن أبي أمامة: أن فتى شاباً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله! ائذن لي في الزنا، فأقبل القوم عليه فزجروه وقالوا: ( مه، مه ) فدنا منه قريباً قال: فجلس ( أي: الشاب ).

ـ قال: أتحبه لأهلك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
قال: ولا الناس يحبونه لأمهاتهم.
ـ قال: أتحبه لأختك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
قال: ولا الناس يحبونه لأخواتهم.
ـ قال: أتحبه لعمتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
قال: ولا الناس يحبونه لعماتهم.
ـ قال: أتحبه لخالتك؟ قال: لا والله جعلني الله فداءك.
قال: ولا الناس يحبونه لخالاتهم.
ـ قال: فوضع يده عليه وقال: ( اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصن فرجه ). فلم يكن الفتى بعد ذلك يلتفت إلى شيء.أخرجه الإمام أحمد في مسنده.

من التربية الأسرية في الحديث:
1ـ الرفق واللين في المعاملة:
عندما أفصح الفتى بما يعانيه من حاجة إلى الزنا زجره القوم وقالوا: ( مه ـ مه ) ولكن الرحمة المهداة , رسول الله صلى الله عليه وسلم رفق بالفتى وعامله باللين وهدأ من روعه ودنا منه قريباً، فأنس الفتى وهدأ . من هنا وجب معاملة المراهقين بالرفق واللطف واللين وتقدير الموقف العصيب الذي يعاني منه المراهق.

2ـ فتح باب الحوار مع المراهق:
عندما أنس الفتى لرسول الله صلى الله عليه وسلم فتح معه باب الحوار والمناقشة , وهذا من أحدث أساليب التعليم والتعلُّم في التربية الحديثة، والحوار وإيجابية المتعلم يؤديان إلى سرعة التعلم وإشراكه في النتائج التعليمية والتقويم فيشعر أنه صاحب القرار وأن الحل ليس مفروضاً عليه، من هنا وجب علينا بناء مناهج دراسية تقوم على فتح باب الحوار مع المتعلم وأن يكون المعلم والمربي قادراً على إدارة الحوار , وهذا لن يتأتى إلا بالعلم بنفسية المراهق وخصائص نموه , وحاجته البدنية والاجتماعية والتربوية.

3ـ العِلم بنفسية المراهق وخصائص نموه:
حتى يتمكن المعلم أو المربي أو الوالد من معالجة المراهق يجب عليه أن يكون على دراية تامة بالجوانب النفسية وخصائص نمو المراهق حتى نستطيع الوصول إلى النتائج المرجوة.

4ـ بيان أبعاد المشكلة:
حتى يعلم الرسول صلى الله عليه وسلم المراهق خطورة الزنا بين معه جوانب المشكلة الاجتماعية والنفسية , وأن ما يريد الإقدام عليه من المخالفات الاجتماعية والخلقية التي لا يرضاها الناس لأنفسهم وهنا استشعر المراهق أبعاد المشكلة.

تحديد المشكلة:
علم رسول الله صلى الله عليه وسلم أن للمشكلة أسس خلقية وقلبية وبدنية , فوضع يده على صدر الشاب ثم دعا له بالمغفرة لطلبه الزنا، وتطهير القلب من نوازع الشيطان وإحصان فرجه، من هنا يجب أن نعلم مشاكل المراهقين ونحددها.

علاج المشكلة:
ـ عالج المصطفى صلى الله عليه وسلم المشكلة بعد تحديدها, فوضع يده على الفتى ليهدأ بدينا، وطلب من الله أن يحصن فرجه , ويطهر قلبه, وحتى نحصن فرج الشباب علينا تيسير سبل الزواج والحث عليه بضوابطه الشرعية، وتربية الشباب تربية إيمانية واتاحة مجالات للأنشطة الشبابية , وتنميته إجتماعياً واقتصادياً وسياسياً. ومن سبل تحقيق ذلك بناء المناهج الدراسية في مجال التربية الأسرية وتعاون الجميع من أجل تربية المراهقين التربية السوية.

المصدر :موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

الأحد، 29 مايو 2011

Dealing with Disrespect: 15 Tips for Parents


If you have a disrespectful teenager, don’t give up! Below are some highly effective techniques you can start implementing that will greatly diminish disrespectful behavior. While not all of these strategies will work in every situation or with every teenager, most parents who have practiced the following techniques report significant improvements in their child’s general attitude and behavior:

1. As much as this sounds like bribery, adolescents will react positively when they realize there is something in it for them. That doesn't mean for every good report card or every goal scored they should get money or gifts. But maybe after maintaining consistent good grades or following house rules, lighten their chore load or give them a later curfew. It's these things that matter the most to an adolescent after all, while giving them a little leeway here and there will show them that you recognize their efforts and hard work.

2. Generally, moms and dads should ignore the mildly disrespectful things that their children do (e.g., eye rolling, stomping up the stairs, muttering about how life isn’t fair, sighing dramatically, slamming their bedroom door, etc.).

3. If an adolescent breaks the rules at home or at school, the initial reaction of a mother/father will be to punish them in some way. Although he or she should not get off scot-free, it's essential to try and create a rational punishment that both mother/father and youngster can agree on, or at least a punishment that moms and dads know they can control. For example, your adolescent may break curfew or get poor grades. Saying that they're grounded for a month (or longer) is not going to work. Why? One of the most important aspects of an adolescent's life is being part of the social scene; going out with their friends and not feeling like they've missed anything. So no matter how strict you are, your young person will find a way to sneak out and go where they please. Of course if they get caught, this will most likely lead to more fighting and stricter rules, which will probably be broken again, and the cycle goes on. Want a more modern punishment that will really work? Take away their cell phone.

4. Be willing to follow through. You cannot just threaten to take away your disrespectful adolescent’s cell phone; if the behavior continues, you actually have to do it. No, you do not have to wrestle the phone out of your adolescent’s hand. Simply call the company and suspend the service. You will make your point, and in most cases, your disrespectful adolescent will choose respect over lack of privilege.

5. It is a mother/father's first instinct to worry when their son or daughter doesn't answer the phone, doesn't call that often, or isn't home all the time. While it's perfectly normal to worry, you should also remember that your adolescent is a person to, with a life of their own. Because it's never a good thing to be known as the "crazy" mom or dad who calls everyone in their phone book at 4 AM looking for their son/daughter, it's a good idea to set up some basic rules to avoid this situation. For instance, before your adolescent goes out, ask them where they're going and when they plan on being home. Make it understood that if their plans change, i.e., they plan on sleeping over a friend's house or staying out later, they simply must call to let you know. If you need to tell your son/daughter something and have a cell phone, text them instead of calling. If your adolescent is at a party or out with friends, they aren't going to want to openly answer their phone to a bugging mother/father with a million questions. Texts are more private and to the point. If there is an emergency at home, then call them. Try and make this routine so both mother/father and youngster will agree to have some communication, without the mother/father being overbearing.

6. Moms and dads may shudder at the thought of their son/daughter having sex, using drugs, failing school, an even being unpopular. But these days, such issues cannot be avoided. While perhaps the hardest part of being an adolescent lies in making decisions that will change them for better or worse, moms and dads should know that they can have a positive influence on their youngster if they approach the issues correctly. For example, instead of saying "don't have sex" or "drugs are bad," tell them what could happen to them if they do have unprotected sex or abuse drugs. I guarantee a picture of an STD or (for girls) the thought of having a baby will make them think more than a command will. If you know your adolescent is sexually active, ask them if they're using condoms and even sneak some into their purse or wallet if you can. This may seem a stretch for some moms and dads, while others may feel it equates to giving their adolescent permission to have sex. But, if your adolescent isn't having sex now, he/she will be one day, and it is better to take this approach instead of pretending sex doesn't exist. In addition, for all of those old-fashioned moms and dads out there, you should know that the good old fashion "sex talk" doesn't work. Taking the "safe sex" route is always more effective than "no sex" because it shows your children you are aware of what they're going through, making you one less adult in their life that doesn't understand.

7. No matter how much you want to know where your son/daughter is and who they're with every second of the day, you simply can't. In the same manner, you can't expect your son/daughter to be open with you about everything going on in their life. As harmless as it may seem to an adult to invade their adolescent's privacy every now and then, to an adolescent it is a line that should not be crossed. No matter what good intentions a mother/father may have, once they cross this line they will notice their son/daughter is less and less open about even the simple things, like how they did on a test or how soccer practice went. You can't expect an adolescent to be open with you if you go out of your way to be sneaky or nosy in their personal life. If you want to win their trust, sometimes it's the little things that count, such as knocking before you enter their room or not interrupting them if they're on the phone. Remember, everyone needs their space.

8. Often, as moms and dads, you might feel as though you are obligated to remain engaged with your adolescent no matter what. Whether you feel you have to have the last word or you have to keep pushing until your adolescent acknowledges your point, you may be suffering through more disrespectful behavior than you need to. If you are having a conversation (argument) with your adolescent and frustrated about the way the conversation is going, or if you do not want to allow the conversation to escalate into an argument, then you have to learn that it is ok to walk away. If your disrespectful adolescent is attempting to engage you in an argument or trying to get his or her way on something, firmly and quietly repeat your decision, then let them know you will not continue the conversation, and walk away. Even if you have to leave the room, lock yourself in your bedroom, and jog in place to burn off the frustration, it is better than continuing to engage your adolescent on that level.

9. One of the main reasons kids and adolescents are disrespectful is because they have been indulged and spoilt, not taught how to disagree in an assertive manner. Disrespect is rife in homes where moms and dads have been permissive in bringing up their kids and where there are few firm rules set for appropriate behavior. It is easy for the youngster to push the boundaries and behave in a disrespectful way because they know no different and believe that kind of behavior would be appropriate and accepted. In these permissive homes, the adolescents are often confused by the inconsistency in their treatment and bad behavior is their way of rebelling against this. The best tips here are to be firm but fair with the youngster from as early as possible in their life, to be consistent but flexible with rules and to ensure that the boundaries for good behavior are kept in place, and with some discretion. Every step along the way, make sure that adolescents are taught appropriate ways of asking for what they desire, disagreeing with decisions made and being able to deal with rejection. Those coping skills will then become routine in their behavior and help to make them more confident, especially in the more competitive adult world.

10. Remember that adolescents have their own world of problems. To them minuscule drama is equated to grown-ups not being able to pay the bills. They are not concerned with real life problems yet. However, on the same note realize they do have to deal with serious issues that grown-ups easily may have forgotten about, from self-esteem to sex to drugs. Just remember to be there for them without being judgmental.

11. Respect, disrespect and compliance are often issues that become entangled between moms and dads and children. Moms and dads have a right to expect compliance from all the kids who are living in their house, even if that youngster is 22 years old. Often, the friction is caused by a child’s legitimate need to become more independent as he develops. This is precisely where moms and dads and adolescents come into conflict: the mother/father wants compliance and the child wants independence. Now let’s take it one step further: When the child doesn’t comply, the mother/father feels disrespected—and they make the mistake of personalizing that feeling. I think that adolescents have to learn to solve the problem of compliance in healthy ways. But moms and dads also need to understand that many times, their youngster’s small acts of rebelliousness come from the fact that they want to be independent—it has nothing to do with disrespect.

12. Some moms and dads easily mistake their youngster's ranting and raving as a direct attack upon them as authority figures. However, for some adolescents, venting is their way of talking and being open without feeling vulnerable. Most adolescents don't feel comfortable opening up to moms and dads about personal issues and some never will. Instead of trying to force them to open up or asking mundane questions like "How was your day," try and direct your questions towards their needs. For example, if their complaining about how hard their math homework is, offer to help them with it. If they are yelling about how their life sucks and there's never anything to do, offer to drive them and their friends to the movies or the mall. In essence, kill them with kindness.

13. Sometimes adolescents are disrespectful toward moms and dads because they are emotionally hurting and in pain. Many kids hurt for lots of reasons that their moms and dads are not even aware of. Often the moms and dads get the stick simply for being there, because there is no one else to blame. The youngster could be bullied, or being abused in some way, or has fallen out with peers, and disrespect to a mother/father makes up for the lack of support and good feeling the adolescent may perceive are missing. The best way to deal with this aspect is to talk to them often about their day, show concern for their life and activities without being intrusive. Wait until they are ready to open up. Be sensitive to when they might be unusually quiet or pre-occupied and be there for them when you sense they need your comfort.

14. You owe your adolescent a roof over his/her head, food to eat, and your love. Everything else (cell phones, video games, internet access, cable, free time with friends, money for the dance on Friday night, dating, a car, etc) are all EXTRAs. It might not seem like that sometimes, but if you start recognizing that each of the items your adolescent holds dear is most likely a want and not a necessity, then you can offer your disrespectful adolescent a choice. If your adolescent chooses to treat you and the other members of your family with respect and follow the house rules, then there will be privileges to have. If your adolescent chooses to behave disrespectfully, that behavior is a demonstration of a lack of maturity and privileges can be denied or removed from the adolescent’s life.

15. You would think that the golden rule would be ingrained in the minds of grown-ups from a young age, however it's surprising to see how many moms and dads call their children disrespectful and then react the same way themselves. For example, if your young person screams and yells at you rudely, do you yell back? Do you shut them down with "you're grounded" and slam the door? It's important to remember that communication is critical in any relationship and of course, the relationship with your adolescent son/daughter is going to be one of the hardest you'll have to maintain. Try to respect them no matter how out of line they may be, and try to stay as calm and rational as possible. If anything, this will get them to eventually calm down and convince them that you're actually listening to what they're saying and not just yelling back commands.
http://www.onlineparentingcoach.com/2011/05/dealing-with-disrespect-15-tips-for.html
Help for Parents with Disrespectful Children and Teens

طرق التعامل مع المراهقين


هنالك عدد من القواعد والتوجيهات العامة في التعامل مع الأولاد في مرحلة المراهقة، يجب على الأب والأم مراعاتها..
• اهتم باعداده لمرحلة البلوغ، وضح له أنها من أجمل أوقات حياته
• اشرح له بعض الأحكام الشرعية الخاصة بالصيام والصلاة والطهارة بشكل بسيط.
• اظهر الاهتمام والتقدير لما يقوله عند تحدثه إليك
• اهتم بمظهره، واترك له حرية الاختيار
• استضف أصدقاءه وتعرف عليهم عن قرب، وأبد احتراماً شديداً لهم.
• امدح أصدقاءه ذوي الصفات الحسنة مع مراعاة عدم ذم الآخرين
• شجِّعه على تكوين أصدقاء جيدين، ولا تشعره بمراقبتك أو تفرض عليه أحدًا لا يريده
• احرص على لم شمل الأسرة باصطحابهم إلى الحدائق أو الملاهي أو الأماكن الممتعة.
• احرص على تناول وجبات الطعام معهم.
• اظهر فخرك به أمام أعمامه وأخواله وأصدقائه؛ فهذا سيشعره بالخجل من أخطائه.
• اصطحبه في تجمعات الرجال وجلساتهم الخاصة بحل مشاكل الناس، ليعيش أجواء الرجولة ومسؤولياتها؛ فتسمو نفسه، وتطمح إلى تحمل المسؤوليات التي تجعله جديرًا بالانتماء إلى ذلك العالم.
• شجِّعه على ممارسة رياضة يحبها، ولا تفرض عليه نوعًا معينًا من الرياضة

• اقترح عليه عدَّة هوايات، وشجِّعه على القراءة لتساعده في تحسين سلوكه.
• كافئه على أعماله الحسنة.
• تجاهل تصرفاته التي لا تعجبك
• تحاور معه كأب أو كأم حنون وحادثه كصديق مقرب
• اسأل عنه بالمدرسة وانقل له أبرِز ما يقوله المعلمون عن إيجابياته.
• اختيار الوقت المناسب لبدء الحوار مع الشاب أو الشابة .
• محاولة الوصول إلى قلب المراهق قبل عقله
• الابتعاد عن الأسئلة التي إجاباتها نعم أو لا، أو الأسئلة غير الواضحة وغير المباشرة.
• العيش قليلاً داخل عالمهم لنفهمهم ونستوعب مشاكلهم ومعاناتهم ورغباتهم.

المصدر : اليوم الالكتروني

مواضيع أخرى في التنمية :



الأحد، 22 مايو 2011

Best Foot Creams for Cracked Heels


Looking for the best foot creams for cracked heels? We have provided you some brands that are effective in eliminating cracks, calluses, dryness and fine lines from your heels. The creams moisturize your heels intensely and generate new tissues that replace the cracks. Read on...
The soft heels that you once possessed have become dry, and cracks have developed in them. Wearing shoes is painful and walking bare feet even inside the house causes you much discomfort. Appearance of fissures in heels is not an overnight affair. It's the consequence of neglecting the health of your feet over a long period of time. If you start caring for your heels, they will get back their original texture once again. Foot creams are blended adequately with moisturizers and antibacterial agents that heal the cracks present in your feet.

Best Foot Creams for Cracked Heels: Reviews


Before we go into the reviews of best foot creams for cracked heels, we shall explain the reasons behind this. The skin on the heel is naturally dry that tends to crack when not taken proper care of. This problem is more prominent during seasonal changes as your skin tends to dry up excessively. Walking bare foot regularly on uneven surfaces and exposing your feet to staunch UV rays also leads to cracked feet. Lack of exfoliation causes accumulation of dead cells on heels that gradually gives rise to fissures on the surface. Apart from these, skin diseases like plantar dermatosis, eczema and psoriasis also make you vulnerable to developing cracked heels.

Miracle Foot Repair Cream
It's an excellent formula for dry and cracked heels that is readily available on online shopping sites. The product contains tea tree oil and aloe vera that effectively remove bad odor and itchiness from feet. The moisturizers contained in it soften the skin on your heels and you can feel the difference within a week of application. The active ingredients include mineral oil, imidazolidinyl urea, glyceryl stearate, salicylic acid and peppermint oil. This unique blend is also capable of reducing fine aging lines from your feet, making them look younger.

Neutrogena Norwegian Formula Foot Cream
Neutrogena is known for its quality products that guarantees good results with regular application. The products keeps your heels moisturized for a continuous period of 17 hours. Enriched with glycerin, Neutrogena Norwegian Formula Foot Cream works wonders for cracked heels, dry feet and calluses. If you compare the price with the results that it ensures, then you will definitely feel that it's a worth buy. You also need not squeeze out dollops of creams because just a little amount on your fingertip will improve the condition of your heels.

Heel Rescue Foot Cream
Heel rescue is a 'super moisturizing' cream that is uniquely formulated for cracked and dry feet. The penetrating effect of the thick moisturizers is excellent that heals your feet within a short period. The key ingredients of this cream are stearic acid, silk amino acid, mineral oil, glycerin, DMDM hydantoin, and laureth-7. All these chemical compounds not only repair cracked heels but also accentuate tissue growth, thereby improving the condition of your feet. The cream should be applied twice a day followed by a thorough massage.

Other Creams
Apart from the products described above, the are many other brands that also come under the list of best foot creams for cracked heels. You must check for the ingredients before purchasing a foot cream for yourself. Sometimes urea creams for feet are also useful in bringing about the much needed change within a specific time period. However, stop using such creams if you are allergic to the ingredients. The list below provides you some other brands of foot creams.
  • O'Keeffe's Healthy Feet Creme
  • Heeltastic Intensive Heel Therapy
  • Kerasal Exfoliating Moisturizing Foot Ointment
  • Flexitol Medicated Foot Cream
  • Gold Bond Foot Cream
  • Curel Foot Therapy Cream
  • Burt's Bees Coconut Foot Creme
  • Compeed Overnight Cracked Heel Cream
  • Avon Therapeutic Cracked Heel Relief Cream
The aforementioned foot creams for cracked heel relief are available in cosmetic stores and also online. Wash your feet with warm water to cleanse dirt before applying these moisturizing creams. Stop using the cream if you experience itching and irritation. Instead you can visit a dermatologist to get the right treatment. Cracked heels, when paid proper attention to, get cured quickly, making your feet look young and supple once again.

By Saptakee Sengupta

السبت، 21 مايو 2011

Improve Your Memory Quickly

Improve Your Memory Quickly

Many of us have trouble keeping in mind everything we need to remember, whether it's our list of what we need to pick up at the store, or the name of someone we have just met, or facts we need to know for a school quiz. Here are some tips to help you improve your memory fast.
1) When you need to remember something important, find a way to create an image about it in your mind that is very funny or bizarre. Your brain finds it much easier to remember things that are unusual, or funny or scary, while it easily forgets things that don’t stand out in any way.

2) Don’t be afraid to make written lists of what you need to do or to remember. When you keep a written list this will free up your brain to remember other things that are more important.

3) Don’t cut back on your hours of sleep. Your brain needs to use your sleeping hours to put new information into long term memory storage.

4) When you need to remember a long string of letters, or a long string of numbers such as a telephone number, break the information up into small units or chunks of two or three numbers or letters at a time, such as 555 – 216 - 9827. Most people will find it very hard to remember 9 or 10 numbers in a row, but they can easily remember two or three numbers in a row.

5) Repetition and review will help your brain remember the material better. When you need to learn and remember something, give yourself time to review the same material again the next day for a few minutes and then a week later for a few minutes.

6) It’s easier to remember information when you understand it really well. If you are confused by something you are trying to learn, break it down into smaller parts or steps, and ask for help in understanding each part.

7) When you are studying a lot of material, you will remember more of it if you schedule a break every forty minutes to get up and walk and do something completely different. When you sit down to study again, your brain will be more refreshed and better able to pay attention.

8) When you are trying to study something, give yourself plenty of time to learn and review it several times. Cramming at the last minute doesn’t work very well.

9) Give your brain a good workout by practicing memorization as a fun exercise. Every few days, pick a new poem or favorite passage to memorize, and then write it out or speak it out loud.

10) Get a basic children’s arithmetic book with simple number exercises such as 1 + 8 = ___ or 5 X 3 = ___ and commit to doing fifty such calculations every day as quickly as you can. Research has shown that quickly doing very simple arithmetic problems activates a lot of your brain.

11) Avoid eating a diet high in junk food with a lot of sugar, refined carbohydrates and fried, fatty foods. Your brain cells can be easily damaged and undernourished so include a lot of fresh fruits, vegetables, whole grains, and fish in your diet.

12) Reduce the stress in your life by simplifying your schedule, delegating more tasks to others, getting regular physical exercise and practicing daily meditation. Long term stress can interfere with your ability to concentrate and to think clearly, and with your ability to form memories or to recall them later.

13) When you are trying to learn and remember something important, say it out loud either to yourself or to other people. Making the effort to speak the words and hearing yourself say them will get more of your brain cells involved in forming the memory.

14) When you need to learn something new, a good way to understand it and remember it much better is to get a study buddy or a conversation partner, and try teach the other person what you are learning. This is a good way to signal your brain that what you are learning is important.

15) Learn how to create and use mind maps to organize your information. A mind map will show you at a glance how the different parts of what you are learning can fit together, and many people can learn better by using mind maps than by writing out notes the traditional way.

16) If you are having problems with your memory, ask your doctor or pharmacist whether any prescription drugs you are taking might be the cause of your memory difficulties. If any of your prescribed drugs are known to cause memory problems, ask if you can be prescribed a lower dose, or switched to another medication altogether.

17) Being depressed can interfere with your ability to form memories or to recall them later. If you frequently feel sad, or if your life feels blank and empty, have yourself evaluated for depression, and get treated for this condition if necessary.

18) Avoid using drugs and alcohol. These brain altering substances can interfere with your long term ability to think, learn, and remember.

19) Make up little rhymes and songs to help you remember important information. It’s often a lot easier to remember facts that have been made into a song or a rhyme, such as "Thirty days hath September, April, June and November".

20) Your brain will remember things a lot better if you are breathing deeply in a relaxed way. Instead of just breathing shallowly from the upper part of your chest, learn to breathe smoothly from your belly, using your diaphragm muscle to move the air in and out.

21) Practice staying present in the moment and paying attention to the details of each experience. This will help you to better remember all the details later.

22) Include a lot of berries in your diet that have dark red and blue colored skins. In an experiment where aging rats were fed a diet high in blueberries, their memory losses reversed and they grew new brain cells.

23) Your brain will learn and remember better if you involve as many of your senses in your learning as possible. Instead of simply reading about something, also talk about what you are learning, write about it, and even create a drawing, or painting or song, or do some other related activity.

24) Many people destroy their confidence and interest in learning by constantly telling themselves they are not very smart, and that learning is hard and boring. Improve your learning confidence by using affirmations and visualizations to tell yourself that you are smart, that you have a good memory, and that you really enjoy the subject you are learning, and really let yourself feel that it is true.

25) When you need to remember several unrelated items, use the first letter of each word and try to make a word out of it that will help you remember them. For example, if you need to buy bread, milk, apples, ink and bananas, you could use the first letter of each word to create the word "BAMBI" to jog your memory.

26) Focus on doing one task at a time and concentrating on one topic at a time. When you try to do too many things at once, your mind will be distracted and it will be difficult to perform every task as well as you need to, and difficult to remember what you need to remember.

27) If you are a diabetic or if you have high blood pressure, work with your doctor to get these conditions under control. Left untreated, diabetes and high blood pressure can eventually lead to problems with how your brain works.

28) Your brain is about 85 % water, so it is easily dehydrated. Try to avoid drinking too much coffee and too many pop drinks and instead, give your brain the hydration it craves by drinking half a fluid ounce of water for every pound of your body weight each day.

29) Many studies have shown that the brain benefits from regular physical exercise. Find some form of exercise you really enjoy, and make it a regular part of your life.

30) Stay interested in your life. Keep looking for new things in life to learn and to get excited about, no matter how old you are.

These memory improving tips are written by learning expert Royane Real.

الأربعاء، 18 مايو 2011

كتاب الأصول الثلاثة للشيخ محمد بن عبدالوهاب - قراءة مسموعه - ورساله مقروئه


بسم الله الرحمن الرحيم
اعلم رحمك الله أنه يجب علينا تعلم أربع مسائل :
الأولى : العلم .
وهو معرفة الله ، ومعرفة نبيه ، ومعرفة دين الإسلام بالأدلة .
الثانية : العمل به .
الثالثة : الدعوة إليه .
الرابعة : الصبر على الأذى فيه .
والدليل قوله تعالى : (( والعصر ، إن الإنسان لفي خسر ، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر )) سورة العصر .
قال الشافعي رحمه الله تعالى : لو ما أنزل الله حجة على خلقه إلا هذه السورة لكفتهم ، وقال البخاري رحمه الله تعالى : باب العلم قبل القول والعمل .
والدليل قوله تعالى : (( فاعلم أنه لا إله إلا الله واستغفر لذنبك )) سورة محمد آية : 19 ،فبدأ بالعلم قبل القول والعمل .
اعلم رحمك الله أنه يجب على كل مسلم ومسلمة تعلم الثلاث هذه المسائل والعمل بهن .
الأولى : أن الله خلقنا ورزقنا ولم يتركنا هملاً بل أرسل إلينا رسولاً فمن أطاعه دخل الجنة ومن عصاه دخل النار .
والدليل قوله تعالى : (( إنا أرسلنا إليكم رسولاً شاهداً عليكم ، كما أرسلنا إلى فرعون رسولاً فعصى فرعون الرسول فأخذناه أخذاً وبيلا )) سورة المزمل آية : 15 .
الثانية : أن الله لا يرضى أن يشرك معه أحد في عبادته لا ملك مقرب ولا نبي مرسل .
والدليل قوله تعالى : (( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً )) سورة الجن ، آية : 18 .
الثالثة : أن من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله ولو كان أقرب قريب .
والدليل قوله تعالى : (( لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان ، وأيدهم بروح منه ويدخلهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها رضي الله عنهم ورضوا عنه أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون )) سورة المجادلة آية :22 .
اعلم أرشدك الله لطاعته ، أن الحنيفية ملة إبراهيم أن تعبد الله وحده مخلصاً له الدين ، وبذلك أمر الله جميع الناس ، وخلقهم لها كما قال تعالى : (( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون )) سورة الذاريات آية : 56 ، ومعنى يعبدون : يوحدون ، وأعظم ما أمر الله به التوحيد ، وهو إفراد الله بالعبادة وأعظم ما نهى عنه الشرك وهو دعوة غيره معه .
والدليل قوله تعالى : (( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً )) النساء آية 36 .
فإذا قيل لك ما الأصول الثلاثة التي يجب على الإنسان معرفتها ؟ فقل : معرفة العبد ربه ودينه ونبيه محمداً صلى الله عليه وسلم فإذا قيل لك : من ربك ؟
فقل ربي الله الذي رباني وربى جميع العالمين بنعمه وهو معبودي ليس لي معبود سواه .
والدليل قوله تعالى : (( الحمدلله رب العالمين )) سورة الفاتحة آية : 1 ، وكل ما سوى الله عالم وأنا واحد من ذلك العالم )) فإذا قيل لك بم عرفت ربك ؟ فقل : بآياته ومخلوقاته ، ومن آياته الليل والنهار ، والشمس والقمر ، ومن مخلوقاته السموات السبع والأرضون السبع وما فيهن وما بينهما .
والدليل قوله تعالى : (( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )) سورة فصلت آية : 37 وقوله تعالى : (( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشى الليل النهار يطلبه حثيثاً والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين )) الأعراف آية : 54 ، والرب هو المعبود .
والدليل قوله تعالى : (( يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون ، الذي جعل لكم الأرض فراشاً والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقاً لكم فلا تجعلوا لله أنداداً وأنتم تعلمون )) سورة البقرة آية : 21 ، 22 . قال ابن كثير رحمه الله تعالى :
الخالق لهذه الأشياء هو المستحق للعبادة ، وأنواع العبادة التي أمر الله بها مثل الإسلام ، والإيمان ، والإحسان ومنه الدعاء ، والرغبة ، والرهبة ، والخشوع ، والخشية ، والإنابة والاستعانة ، والاستعاذة ، والاستغاثة ، والذبح ، والنذر ، وغير ذلك من أنواع العبادة التي أمر الله بها كلها لله تعالى .
والدليل قوله تعالى : (( وأن المساجد لله فلا تدعوا مع الله أحداً )) سورة الجن : آية 18 . فمن صرف منها لغير الله فهو مشرك كافر .
والدليل قوله تعالى : (( ومن يدع مع الله إلهاً آخر لا برهان له به فإنما حسابه عند ربه إنه لا يفلح الكافرون )) سورة المؤمنون : آية : 117 وفي الحديث : (( الدعاء مخ العبادة )) .
والدليل قوله تعالى : (( وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين )) سورة غافر آية : 60 .
ودليل الخوف قوله تعالى : (( فلا تخافوهم وخافون إن كنتم مؤمنين )) سورة آل عمران آية : 175 .
ودليل الرجاء قوله تعالى : (( فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملاً صالحاً ولا يشرك بعبادة ربه أحداً )) سورة الكهف آية : 110 .
ودليل التوكل قوله تعالى : (( وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين )) سورة المائدة آية : 23 وقال : (( ومن يتوكل على الله فهو حسبه )) سورة الطلاق : آية : 3 .
ودليل الرغبة والرهبة والخشوع قوله تعالى : (( إنهم كانوا يسارعون في الخيرات ويدعوننا رغباً ورهباً وكانوا لنا خاشعين )) سورة الأنبياء : 90 .
ودليل الخشية قوله تعالى (( فلا تخشوهم واخشوني )) سورة البقرة : 150 .
ودليل الإنابة قوله تعالى : (( وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له )) سورة الزمر آية : 54 .
ودليل الاستعانة قوله تعالى : (( إياك نعبد وإياك نستعين )) سورة الفاتحة آية : 4 وفي الحديث " (( وإذا استعنت فاستعن بالله )) .
ودليل الاستعاذة قوله تعالى : (( إذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم )) سورة الأنفال : آية : 9 .
ودليل الذبح قوله تعالى : (( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين ، لا شريك له )) سورة الأنعام آية : 163 .


ومن السنة : (( لعن الله من ذبح لغير الله )) .

ودليل النذر قوله تعالى : (( يوفون بالنذر ويخافون يوماً كان شره مستطيراً )) سورة الإنسان آية : 7 .
( الأصل الثاني ) معرفة دين الإسلام بالأدلة وهو الاستسلام لله بالتوحيد والانقياد له بالطاعة ، والبراءة من الشرك وأهله ، وهو ثلاث مراتب : الإسلام والإيمان والإحسان وكل مرتبة لها أركان ، فأركان الإسلام خمسة :
شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام فدليل الشهادة قوله تعالى : (( شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم )) سورة آل عمران آية : 18 ومعناها لا معبود بحق إلا الله (( لا إله )) نافياً جميع ما يعبد من دون الله (( إلا الله )) مثبتاً العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما أنه لا شريك له في ملكه وتفسيرها الذي يوضحها قوله تعالى : (( وإذ قال إبراهيم لأبيه وقومه إنني براء مما تعبدون ، إلا الذي فطرني فإنه سيهدين ، وجعلها كلمة باقية في عقبة لعلهم يرجعون )) سورة الزخرف آية : 26 ، 27 ، 28 ، وقوله : (( قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم أن لا نعبد إلا الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأننا مسلمون )) . سورة آل عمران آية : 64 .
ودليل شهادة أن محمداً رسول الله قوله تعالى : (( لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) .
سورة التوبة آية : 128 .
ومعنى شهادة أن محمداً رسول الله طاعته فيما أمر وتصديقه فيما أخبر واجتناب ما عنه نهى وزجر وأن لا يعبد الله إلا بما شرع .
ودليل الصلاة ، والزكاة ، وتفسير التوحيد قوله تعالى : (( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة )) . سورة البيئة آية : 5 .
ودليل الصيام قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ )) سورة البقرة آية 183 .
ودليل الحج قوله تعالى : (( ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلاً ومن كفر فإن الله غني عن العالمين )) سورة آل عمران آية : 97 .
المرتبة الثانية : الإيمان : وهو بضع وسبعون شعبة فأعلاها قول لا إله إلا الله ، وأدناها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان .
وأركانه ستة : أن تؤمن بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، واليوم الآخر ، وتؤمن بالقدر خيره وشره .
والدليل على هذه الأركان الستة قوله تعالى : (( ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم والآخر والملائكة والكتاب والنبيين )) .
ودليل القدر قوله تعالى : (( إنا كل شيء خلقناه بقدر )) سورة القمر : 49 .
المرتبة الثالثة الإحسان ركن واحد وهو : (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) والدليل قوله تعالى : (( إن الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون )) سورة النحل : 128 وقوله : (( وتوكل على العزيز الرحيم ، الذي يراك حين تقوم ، وتقلبك في الساجدين ، إنه هو السميع العليم )) سورة الشعراء آية 217 – 220 وقوله : (( وما تكون في شأن وما تتلو منه من قرآن ولا تعملون من عمل إلا كنا عليكم شهوداً إذ تفيضون فيه )) سورة يونس آية : 61 .
والدليل من السنة حديث جبرائيل المشهور عن عمر رضي الله عنه قال : (( بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه وقال : يا محمد أخبرني عن الإسلام قال : (( أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إليه سبيلاً )) فقال : صدقت فعجبنا له يسأله ويصدقه ، قال : فأخبرني عن الإيمان قال : (( أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره )) قال : صدقت قال : فأخبرني عن الإحسان ، قال : (( أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك )) ، قال : فأخبرني عن الساعة ، قال : (( ما المسؤول عنها بأعلم من السائل )) ، قال : فأخبرني عن أماراتها ، قال : (( أن تلد الأمة ربتها : وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاء يتطاولون في البنيان )) ، قال : (( فمضى فلبثنا ملياً ، فقال : (( يا عمر أتدري من السائل ؟ )) قلت : الله ورسوله أعلم ، قال : (( هذا جبرائيل أتاكم يعلمكم أمر دينكم )) .


الأصل الثالث :

معرفة نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم وهو محمد ابن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم ، وهم من قريش وقريش من العرب ، والعرب من ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام وله من العمر ثلاث وستون سنة ، منها أربعون قبل النبوة وثلاث وعشرون نبياً رسولاً ، نبيء (( باقرأ )) ، وأرسل المدثر ، وبلده مكة ، وهاجر إلى المدينة بعثه الله بالنذارة عن الشرك ويدعو إلى التوحيد ، والدليل قوله تعالى : (( يا أيها المدثر ، قم فأنذر ، وربك فكبر ، وثيابك فطهر ، والرجز فاهجر ، ولا تمنن تستكثر ، ولربك فاصبر )) سورة المدثر آية : 1- 7 ، ومعنى (( قم فأنذر )) : ينذر عن الشرك ويدعو إلى التوحيد (( وربك فكبر )) أي عظمه بالتوحيد (( وثيابك فطهر )) أي طهر أعمالك عن الشرك (( والرجز فاهجر )) الرجز بالأصنام ، وهجرها تركها ، والبراءة منها وأهلها ، أخذ على هذا عشر سنين يدعو إلى التوحيد وبعد العشر عرج به إلى السماء ، وفرضت عليه الصلوات الخمس ، وصلى في مكة ثلاث سنين ، وبعدها أمر بالهجرة إلى المدينة .
والهجرة : الانتقال من بلد الشرك إلى بلد الإسلام والهجرة فريضة على هذه الأمة من بلد الشرك إلى بلد الإسلام وهي باقية إلى أن تقوم الساعة .
والدليل قوله تعالى : (( إن الذين توفاهم الملائكة ظالمي أنفسهم قالوا فيم كنتم ؟ قالوا كنا مستضعفين في الأرض قالوا ألم تكن أرض الله واسعة فتهاجروا فيها فأولئك مأواهم جهنم وساءت مصيراً ، إلا المستضعفين من الرجال والنساء والولدان لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً ، فأولئك عسى الله أن يعفو عنهم وكان الله عفواً غفوراً )) النساء آية 97 – 99 وقوله تعالى : (( يا عبادي الذين آمنوا إن أرضي واسعة فإياي فاعبدون )) سورة العنكبوت . آية : 56 قال البغوي رحمه الله تعالى : سبب نزول هذه الآية في المسلمين الذي بمكة لم يهاجروا ناداهم الله بإسم الإيمان .
والدليل على الهجرة من السنة قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا تنقطع الهجرة حتى تنقطع التوبة ولا تنقطع التوبة حتى تطلع الشمس من مغربها )) .
فلما استقر بالمدينة أمر ببقية شرائع الإسلام مثل الزكاة والصوم والحج والجهاد والأذان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .
وغير ذلك من شرائع الإسلام أخذ على هذا عشر سنين وبعدها توفي صلوات الله وسلامه عليه ، ودينه باق وهذا دينه لا خير إلا دل الأمة عليه ، ولا شر إلا حذرها منه والخير الذي دل عليه : التوحيد وجميع ما يحبه الله ويرضاه ، والشر الذي حذر منه : الشرك وجميع ما يكرهه الله ويأباه بعثه الله إلى الناس كافة وافترض الله طاعته على جميع الثقلين : الجن والإنس .
والدليل قوله تعالى : (( قل يا أيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً )) سورة الأعراف آية : 158 ، وأكمل الله به الدين ، والدليل قوله تعالى : (( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيتُ لكم الإسلام ديناً ) سورة المائدة آية : 3 .
والدليل على موته صلى الله عليه وسلم قوله تعالى : (( إنك ميت وإنهم ميتون ثم إنكم يوم القيامة عند ربكم تختصمون )) سورة الزمر آية : 30 ، 31 والناس إذا ماتوا يبعثون .
والدليل قوله تعالى : (( منها خلقناكم وفيها نعيدكم ومنها نخرجكم تارة أخرى )) سورة طه آية : 55 وقوله تعالى : (( والله أنبتكم من الأرض نباتاً ثم يعيدكم فيها ويخرجكم إخراجاً )) سورة نوح : آية 17 ، 18 وبعد البعث محاسبون ومجزيون بأعمالهم .
والدليل قوله تعالى : (( ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى )) سورة النجم آية 31 ومن كذب بالبعث كفر .
والدليل قوله تعالى : (( زعم الذين كفروا أن لن يبعثوا قل بلى وربي لتبعثن ثم لتنبؤن بما عملتم وذلك على الله يسير )) سورة التغابن آية : 7 وأرسل الله جميع الرسل مبشرين ومنذرين .
والدليل قوله تعالى : (( رسلاً مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل )) ، سورة النساء آية : 165 ، وأولهم نوح عليه السلام وآخرهم محمد صلى الله عليه وسلم .
والدليل على أن أولهم نوح عليه السلام قوله تعالى : (( إنا أوحينا إليك كما أوحينا إلى نوح والنبيين من بعده )) سورة النساء آية : 163 ، وكل أمة بعث الله إليها رسولاً من نوح إلى محمد يأمرهم بعبادة الله وحده وينهاهم عن عبادة الطاغوت .
والدليل قوله تعالى : (( ولقد بعثنا في كل أمة رسولاً أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت )) سورة النحل آية :36 .
وافترض الله على جميع العباد الكفر بالطاغوت والإيمان بالله قال ابن القيم رحمه الله تعالى : الطاغوت ما تجاوز به العبد حده من معبود ، أو متبوع ، أو مطاع والطواغيت كثيرة ، ورؤوسهم خمسة : إبليس لعنه الله ، ومن عبد وهو راض ، ومن دعا الناس إلى عبادة نفسه ، ومن ادعى شيئاً من علم الغيب ، ومن حكم بغير ما أنزل الله .
والدليل قوله تعالى : (( لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى )) سورة البقرة آية : 256 وهذا معنى لا إله إلا الله ، وفي الحديث : (( رأس الأمر الإسلام ، وعموده الصلاة ، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله ، والله أعلم ، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم ..

الثلاثاء، 17 مايو 2011

دورة مقروئة : الخرائط الذهنية - الخريطة الذهنية Mind mapping


بسم الله الرحمن الرحيم

دورة عن الخرائط الذهنية نادرا ما تكون موجودة في مكان بلا ثمن باهظ
اضعها بين يديكم الان ثم نتصفحها سويا 


و الموضوع منقول من مواقع كثيره تهتم بالخرائط الذهنيه ..وايضا"من كتب..


هذا موضوع قيم نحن بحاجة ماسه له للقيام بأعمالنا بشكل صحيح مخطط له مسبقا لنيل الهدف بسهوله اسأل الله أن ينفعكم به


إن العقل البشري معجزة في حد ذاته، وإذا تم استغلال طاقاته بشكل مدروس، فإن المردود يكون رائعاً! ولعل سبب نجاح أي مشروع هو التخطيط السليم، وبالنجاح أقصد تحقيقه بأكبر قدر من الفعالية خلال أقصر وقت ممكن، والتخطيط في الواقع ما هو إلا تنظيم للأفكار بما يتفق مع المهمة المراد إنجازها. 


وخلال هذا الموضوع إن شاء الله سنستعرض إحدى أهم وأقوى وسائل التخطيط التي يمكن للإنسان أن يستخدمها، لا للتخطيط للأبحاث العلمية أو التقارير العملية وحسب، بل وحتى في تنظيم الرحلات الترفيهية أو إيجاد حل لمشكلة منزلية مستعصية. 


ماذا تعرف عن الخارطة الذهنيه 


هي طريقة رائعه تعتمد على رسم كل ماتريده في ورقه واحدة بشكل منظم 


تحاول فيها قدر الإستطاعه استبدال الكلمات برسمه تدل عليها بحيث تستطيع 


وضع كل ماتريد في ورقة واحدة بطريكة مركز ومختصرة وسهلة التذكر بالنسبة


لك .


الخريطة الذهنية هي أداة تساعد على التفكير والتعلّم، وقد ظهر هذا المصطلح "الخريطة الذهنية" أو Mind Mapping لأول مرة عن طريق "توني بوزان"; في نهاية الستينيات.. 


في الحقيقة رأيتُ أن أضع لكم صورة للخلية العصبية






سبحان الله، انظر للجزء الأيمن من الصورة، من الواضح أن الخلية العصبية لها نقطة مركزية وأذرع متفرعة منها، ومن كل ذراع تتفرع أذرع أصغر وأدق. إن فهمنا للخلية العصبية يجعلنا نفهم دماغنا بشكل أكبر، وربما لهذا السبب تكون الخطط الذهنية أقرب في شكلها إلى الخلايا العصبية. 


إذا جلستَ مع نفسك تفكر، ستجد أنك تنتقل من فكرة إلى أخرى بسبب رابط موجود عندك، قد تنتقل عبر الأفكار بسبب تذكرك لصوت معين أو رائحة معينة، وقد تجد في النهاية أنك تفكر في شيء يبدو ظاهرياً غير ذا علاقة بالنقطة الأساسية التي بدأتَ منها، ولكن ما دمتَ قد انتقلتَ إلى الفكرة، فلابد أن عقلك قد وجد طريقة ما لربطهما عبر أفكار أخرى. 


الخريطة الذهنية تعتمد نفس الطريقة المتسلسلة، حيث تبدأ من نقطة مركزية محددة، ثم تسمح بالأفكار بالتدفق. إن منح عقلك الحرية المطلقة يحفزه لفتح الأبواب المغلقة، وإلقاء الكثير من الضوء على الزوايا المظلمة التي قد تبدو غير منطقية بالنسبة لك. هذا مثال مبسط لخريطة ذهنية









الآن السؤال.. كيف يمكن أن نقوم بذلك؟ 
كيف نضع الخريطة الذهنية:

قبل ان نكمل هناك مفاهيم مهمه 


العقل ينقسم لقسمين ايمن وايسر وسنتطرق لوظائفهم كليهم ، وبعدها ستكتشف 


انه الخريطة الذهنية يرتاح لها العقل كثيرا وهي تشغل العقل الايمن والايسر معا 


، وشكل خلايا المخ مثل شكل الخريطة الذهنية فهذا العلم موافق للخلايا العصبية 


وموافق للطبيعة فهو كالاشجار وككثير من الاشياء حولنا فهو اصل ومنه افرع 


ومتناغم مع الطبيعة الجزء الايمن من المخ :


والان لناخذ وظائف العقل :

* الخيال

* الاوان

* الرسم

* الاصوات

* الموسيقى

* المشاعر

* الحب

وساخبرك بفائدة اذا اردت ان تخبر انسان عن سر وكلام حب فكلمه باذنه 

اليسرى ليتم استقبالها من المخ الايمن فيسعد كثيرا بكلامك ويصورها بخياله 
ملاحظه : تنعكس الأمور في حالة الشخص الأعسر ، فتصبح وظائف الشق الأيمن هي وظائف الشق الأيسر عند بقية الأشخاص

الجزء الايسر من المخ  :

* القوائم

* الحسابات

* المنطق

* الارقام

* التفكير


وساخبرك فائدة اذا اردت التفواض في الهاتف فضعه على اذنك اليمنى ليتم 

استقباله من الجزء الايسر من المخ 
(( والعكس لدى الأشخاص العُسر ))

الخريطة الذهنية تستخدم الكلام وكذلك الصور والالوان فتستخدم المخين مع بعض 

، ولهذه المعلومة تم بناء علوم باكملها اتمنى ان تكونوا استفدتم من عمل العقل 


وكيف نستفيد منه في الخريطة الذهنية .
* كون الخطوط مائلة , لأن الفص الأيمين تحب الشيء المائل و ليس المستقيم ..


و الألوان للفص الأيمن كذلك ..
الأرقام بالخريطة و الكلمات للفص الأيسر ..


أما لماذا هي خطوط ؟ لأنه خلايا العقل تشابه جدا الخريطة الذهنية في الرسم , 

و المعلومات في خلايا العقل تخزن على الخطوط أو الروابط و ليس بالخلية 

نفسها ..

لما مات أنشتاين أوصى أن يأخذ عقله و يدرس ..

فإكتشفوا أن الروابط هذه كبيرة لديه غير عن بقية الناس ..

كلما زادت معرفتك في موضوع كبر حجم الرابط الخاصة بالخلية المتعلقة 


بالموضوع ..


و يستحب قرائتها من اليمين إلى اليسار , لأن دوران الذبذبات في عقولنا يتم 

في هذه الطريقة 
ملاحظة : الأعسر أو الأعسم (الذي يستخدم يده اليسار دائما) يقبل كل المعلومات 

في الفص الأيمن لديه هو الأيسر و العكس 


الان نبدأ بعمل الخارطه 


سنقسّم العمل إلى ثلاث مراحل 


أ) تجهيز البيئة والأدوات المطلوبة


- فكرة ترغب في التخطيط لها.. بالطبع هههه - مكان هادئ وجلسة مريحة - ورقة كبيرة الحجم (أكبر من A4) إذا أمكن وليس شرطاً أن تكون بيضاء اللون، يمكنك إحضار أي لون تفضله - أقلام متعددة الأحجام والألوان والأنواع 


ب) معرفة خطوات العمل، وهي:


ضع الورقة الكبيرة أمامك، وفي مركزها الأفقي والعمودي اكتب كلمة واحدة أو كلمتين تعبر عن الفكرة الأساسية، فمثلاً إذا كنت تنوي التخطيط لمحاضرة أو درس، فاكتب ما يعبّر عن موضوع المحاضرة في مركز الورقة تماماً.



حرر عقلك من القيود. كيفما تتدفق الأفكار اكتبها عبر كلمة أو كلمتين في أفرع متفرعة من الدوائر الفرعية من الفكرة. بإمكانك التوسع عبر المزيد من الأفكار الفرعية أو الأفرع الفرعية.. ضع الأفكار دون أن تحكم عليها وعلى علاقتها بما تريد، مهما بدت غير متصلة ببعضها البعض أو صعبة التطبيق يمكنك تصحيح ذلك لاحقاً ولكن لا تضع وقتاً خلال هذه الخطوة. تذكر أن العقل البشري يعمل بكفاءة في إنتاج أفكار جديدة لمدة تتراوح ما بين 5-7 دقائق فقط، لذا عليك أن تستغل تدفق الأفكار هذا بأقصى طريقة ممكنة. وهذا ينقلنا إلى النقطة الثالثة


استخدم الصور والرموز والكلمات المفتاحية لاختصار أكبر وقت ممكن، وانتقل إلى الفكرة التالية. اكسر القاعدة التي تقول أن عليك أن تكتب على ورقة بيضاء بحجم A4 بقلم أسود أو بقلم رصاص، استخدم ورقة كبيرة، استخدم ورقة كبيرة الحجم، ربما في حجم الورقة الكبيرةالتي يستخدمها عمال محلات الكوي لتغليف الملابس واستخدم ألواناً مختلفة، أقلاماً كبيرة، أقلاماً صغيرة، ألواناً مختلفة. كما ازداد حجم الورقة، كلما ازداد تدفق أفكارك بحرية اجعل النقطة المركزية أكثر نقطة وضوحاً وأسمَك من بقية النقاط، وكلما كانت الأفكار أبعد عن النقطة المركزية تقل سماكة الخط.


بعد أن تنتهي تماماً من وضع كل أفكارك (بل وحتى أفكار الآخرين إذا قاموا بمساعدتك مثلاً) في الخريطة الذهنية، أعد النظر إليها نظرة متفحصة، وقم بترتيبها.


وهكذا تكون انتهيت من إعداد الخريطة الذهنية 

جـ) ما يجب وضعه في الاعتبار: 



لا تتقيد بشكل محدد، يمكنك أن تخترع نظاماً شكلياً خاصاً بك، النقطة الهامة أن تكون الأفكار متصلة ببعضها البعض، متفرعة من بعضها البعض، أما كيف تتفرع أو ما هو الشكل الذي تضع فيه الأفكار المتفرعة مباشرة من الفكرة الرئيسية. 


إذا كنت تخطط لتقرير في العمل، ثم خطر على بالك فجأة أن عليك أن تغسل الأطباق، فارسم فرعاً واكتب فيه (الأطباق) وانتقل للفكرة التالية. إذا لم تفعل ذلك. فإن فكرة الأطباق ستظل مكبوتة في عقلك وتدور فيه بشكل يمنعك من التركيز في الأفكار الأخرى التي لها علاقة حقيقية بالموضوع.


إذا مر عقلك بحالة تجمد، وشعرتَ بتباطؤ تدفق الأفكار أو أنه لا يوجد لديك المزيد من الأفكار لتضيفها، فلا تفزع، وأبقِ يدك في حركة مستمرة، ارسم دوائر وأفرع فارغة، أو أرسم خطوطاً جديدةً على الخطوط الموجودة أصلاً، أو قم بتغيير اللون فمثل هذا يساعد على شحن طاقة المخ ويدفعه لإنتاج المزيد من الأفكار.


إذا وجدتَ وأنت تكتب علاقة بين الأفرع المختلفة بشكل فوري، أو وجدتَ فكرة واحترت في الفرع الذي يجب أن تضع الفكرة تحته، فلا تعيد بناء ما كتبت، فالترتيب يبطئ تدفق أفكارك، ستقوم بترتيب الأفكار لاحقاً، يمكنك وضع علامة سريعة، وتذكر أنه يمكنك دائماً إدراج الأفكار مباشرة تحت النقطة المركزية الرئيسية دون أن تضيع الوقت في تنظيمها.


العقول البشرية مختلفة عن بعضها البعض، لذا ستستغرب من اختلاف طرق التخطيط لنفس الموضوع من قبل الناس، حتى بين الإخوة أو أقرب الأصدقاء، وهذا في الواقع يجعل ما تقدمه شيئاً متجدداً وجميلاً في كل مرة 


إذا اتّبعتَ هذه الخطوات، فستتمكن من كتابة خريطة ذهنية رائعة، تغطي من خلالها قدراً متكاملاً من الأفكار. وخلال شهر من المواظبة على التخطيط بهذه الطريقة، ستلاحظ أن إنتاجك يتضاعف.. لأنك الآن تخطط بشكل يعبّر عمّا تريده ويتناغم مع طبيعة الدماغ البشري.


المجالات التي يمكن أن يكون استخدام الخريطة الذهنية مجدياً:
يمكن للكبار والصغار والرجال والنساء والطلبه والمعلمين على حد سواء 

استخدامها فالكل يحتاج اليها واليكم بعض استخداماتها 


للطلبة والباحثين: 


إذا أردتَ أن تعد تلخيصاً لكتاب معين للمراجعة عند الامتحان، فإن كل ما عليك فعله هو وضع ورقة الخريطة الذهنية الفارغة إلى جانبك، وضع موضوع الكتاب كعنوان في كلمة أو كلمتين في مركزها، ثم ابدأ القراءة، وكلما مررتَ بفكرة فرعية مهمة أو تجد أنها مثيرة للاهتمام، قم بتسجيلها فوراً في الخريطة الذهنية عبر الوسائل التي تحدثنا عنها. قبل التحضير إلى الامتحان ستختصر هذه الخريطة ثلاثة أرباع الوقت الذي ستقضيه في المذاكرة، إذ بدلاً من مراجعة مئات الصفحات، كل ما عليكَ فعله هو مراجعة ورقة واحدة. 


مثل هذه الخريطة، تركّز المعلومات، إذ أنك تضع الفكرة بكلمات تنبثق عن عقلك، بالتالي سيكون سهلاً على دماغك ربطها وتذكّرها.


للموظفين: 


التخطيط بهذه الطريقة يساعدك على إخراج اقتراحاتك وتقديمها بصورة مقنعة، بل وأكثر، يمكنك استخدامها في إعداد التقارير الروتينية المملة بشكل أنيق وجذاب. يمكنك أن تحسن التحضير والتنظيم وإدارة الاجتماعات الدورية. ربما تحصل على ترقية.. إن شاء الله 


للمدرسين والمحاضرين وكتاّب المنتديات: تساعدك هذه الخريطة في ربط أفكارك، وإبراز النقاط التي تحتاج أن تركز عليها وتجعلها محورية في درسك أو موضوعك. هذه الخريطة أيضاً تساعدك على النظر للصورة الكلية، وتحديد أهدافك الرئيسية مما تقوم بشرحه، وبالتالي تفتح لك الباب لتقوم بذلك بأفضل وسيلة ممكنة. تذكّر.. أن ثراء وتنظيم الأفكار هما المفتاح الحقيقي لأي درس أو موضوع 

- لتحسين الذاكرة 


- في الخطابة


- لارقام الهواتف

- للتخطيط

- كتابة المقالات او البحوث

- للترتيب

- للمخازن

- للالعاب

- للدورات

- لوضع القوانين لابناءك قوانين البيت

- لاتخاذ القرارات

- للتعبير عن المشاعر

- لتلخيص الكتب

- لوحة الشرف للمدارس

- لبناء المشاريع 




أفضل الطرق على الإطلاق لعمل الخريطة الذهنية هي استخدام عمل النسخة الأولى باليد، فانشغال عقلك بالتعامل مع الجهاز قد يشتت تدفق أفكارك قليلاً، ولكن بعد انتهائك من هذه الخطوة، يمكنك استخدام برامج التخطيط الذهني لتنسيق وترتيب خطتك. في الواقع يوجد الكثير من البرامج الجيدة ولكنها غير مجانية، ولم أجد إلا هذا البرنامج المجاني المكتوب بالجافا والذي يحتاج إلى أن تكون جافا JRE 1.4 موجودة على جهازك. يمكنك زيارة الموقع للإطلاع على المزيد من التفاصيل: 


برامج مساعدة :

افضل وأسهل برنامج مجرب هو MindManager

قالو عن الخريطة الذهنية :



يقول د.نجيب الرفاعي :
" إن التعود على هذا النمط الجديد في المذاكرة و الدراسة سوف يحسن بلا شد 

من أداء الطالب في الإمتحانات و يضمن له الدرجات بصورة سهلة و ميسرة " 


و يقول د.طارق السويدان :
" الخريطة الذهنية بسيطة جدا جدا , و أنا شخصيا دائما أستخدمها من كتابة 

الكتب إلى إعداد ألبوماتي , لا يوجد ألبوم عندي إلا و له خريطة ذهنية , حتى

يمكنك أن تصمم بها مدخل بوابة شركتك على سبيل المثال "


و يقول د.صلاح الراشد :
" الآن أصبح من البدائية أنك تكتب أو تلخص موضوع بواسطة المفكرة و القلم , 

الآن هو وقت الخريطة الذهنية "


مصادر ومراجع مفيدة: 

(جميعها باللغة الانجليزية.. للأسف ) 




الخريطة 



الذهنية - مركز بوزان 




- الخريطة الذهنية في ثمان خطوات سهلة - جويس وايكوف



كيف تخطط ذهنيا 



الخريطه الذهنيه


مراجع مفيدة :


1- كتاب مهارات دراسية د.نجيب الرفاعي 

2- اصدار مهارات دراسية 

3- اصدار ادارة الوقت للد.طارق سويدان
4- كتب توني بوزان وموقعه لا اذكره بصراحة 
5- كتاب go ahead كتاب انجليزي لاكنه روعة وسهل بعد قراءته اصبحت الخريطة الذهنية من الاشياء المعتادة لدي

الدورات والمدربين : 


* د.نجيب مهارات دراسية

* يوسف الخضر وجمال الملا بالكويت

* د.حمد الصقر
7- هناك في دبي اسمها د.فاديا تعطي دورات هناك وهي من مركز توني بوزان مؤسس هذا العلم 



فوائد الخريطه الذهنية :


1- تعطيك صورة شاملة عن الموضوع الذي تريد دراسته أو التحدث عنها بحيث 

أنك سترى الموضوع بصورة أكثر شمولية يعني كل شئ في ورقة واحدة 

.

2- تعطيك صورة واضحة عن موقعك الآن .. أين وصلت .. ماذا تريد (هدفك) ؟ .

. من أين ستبدأ .. ماهي العوائق ؟؟


3- تجعلك تضع أكبر قدر ممكن من المعلومات في ورقة واحدة بشكل مركز 

ومختصر يغنيك عن رزم من الورق .


4- تمكنك من وضع كل مايدور في ذهنك وكل افكارك عن الموضوع في ورقة 

واحدة .


5- تجعل قراراتك أكثر صواباً .. فعندما تضع المشكلة في ورقة واحدة .. فإنك 

تنظر إليها نظرة شاملة لكافة جوانبها .. كل الإمانات .. كل العوائع .. كل الحلول 

المقترحة .. أفضل حل ..


6- عندما تبدأ في الرسم وتضع كافة جوانبه في الخريطه فستفاجأ بكمية 

الأفكار التي تنهمر عليك لأنك تتعامل مع عقلك بطريقة مشابهه لطريقة عمله 

جزا الله خيرا من قام بهذا العمل وجمعه
منقول من شبكة النمر