الخميس، 17 مارس 2011

اللون البنفسجي وتأثيره على الإنسان .. سلبي ؟ إيجابي ؟


يقال عن اللون البنفسجي إنه لون ملكي يحمي النفس ويساعدها على تحقيق الأفضل . وهو يرتبط بمستويات التفكير العليا وبالقدرة على رؤيه الأشياء وسماع صوتها من دون استخدام الحواس لذا فأن البنفسجي هو اللون المرتبط رمزيا بالدماغ .

 ويستخدم الأختصاصيو العلاج بالألوان البنفسجي في أوجاع الراس وتهيجات جلده الراس . كذلك فإنه مفيد في علاج الألتهابات الداخليه واختلاجات القلب ولتقويه الجهاز المناعي .


**اما في حياتنا اليوميه فمن المستحب عدم الأكثار من التعرض لهذا اللون فهو لون (( ثقيل )) يمكن أن يؤدي طول التعرض لذبذباته الى الأكتئاب ولا ينصح بأستخدامه لدى الأطفال إن كان في ملابسهم او في محيطهم المباشر على شكل إضاءه ويفضل اختصار وقت تعرضهم إليه إلى ادني الحدود او يمكن استخدام التدريج الفاتح والخفيف منه .


لكن ذلك لا يعني الأبتعاد الكلي عن هذا اللون فالنظر مثلا الى حقل من الخزامى يبعث فينا الشعور بالأمن والراحه . كذلك فإن وضع أزهار بنفسجيه على مقربه منا أثناء العمل يخفف من أرهاق العينين .

وتحتوي الأطعمه التي يميل لونها إلى البنفسجي مثل العليق و الكشمش و الملفوف والتين و الباذنجان والخوخ واللفت على الفلافونويدز .

 وهي مواد مضاده لأكسده تخلص الجسم من الجزئيات الحره أي الخلايا المؤذيه التي ينتجها الجسم عندما يزداد تعرضه للتلوث وأشعه الشمس وقد أثبتت التجارب أن الفلافونويدز تلعب دورا في الوقايه من مرض القلب .
كذلك تمنع الكوليستوول من التشكيل ترسبات دهنيه على جدران الشرايين وما يمكن ان يتبعها من تشكل الجلطات وارتفاع امكانيه الأصابه بنوبات قلبيه وجلطات دماغيه .
 والأطعمه ذات اللون البنفسجي تؤثر ايضا في المزاج فتعدله وتمنح الفرد التفاؤل والقدره على مواجهه صعوبات الحياه وهي مهدئه تساعد على الراحه 



وتحتوي الخضار والفواكه البنفسجية ايضا على نسبه كبيره من الفيتامين C ، وهي تقوي المناعه وتسهم في الوقاية من السرطان ويحتوي الشمندر بشكل خاص على الكثير من الحديد والمغنسيوم وهو معرف باسم نبات الحيوية .

ليست هناك تعليقات: