الأحد، 20 مارس 2011

اللون الأحمر - دلالاته - تأثيراته - ماذا تخبرنا الأبحاث عنه ؟



 اظهرت دراسة كندية نشرتها هذا الاسبوع مجلة "ساينس" الاميركية على الانترنت ان اللون الاحمر يحفز الانتباه خصوصا في
 المهام المرتبطة بالذاكرة في حين يشجع اللون الازرق على الابداع.


ويمكن ان تكون نتائج هذه الدراسة مفيدة في مجال الاعلانات وتعليمات الاستعمال المصاحبة للادوية او في ديكور المكاتب او قاعات الدراسة، بحسب جولييت زهو التي تدرس مادة التسويق (ماركيتنغ) في جامعة بريتيش كولومبيا في غرب كندا.


وتنصح زهو التي انجزت هذا البحث مع رافي ميهتا، الطالب الذي يعد اطروحة دكتوراه، المعلنين الذين يبيعون منتجات مبتكرة باستخدام اللون الازرق في حين ان اللون الاحمر سيدفع المستهلكين الى مزيد من الانتباه الى التحذيرات الخاصة بالمنتجات المختلفة.


وكانت دراسات سابقة خلصت الى نتائج متناقضة بشأن تأثير الالوان على المخ لانها لم تربط الالوان بمهام محددة، بحسب زهو.



واجرى الباحثان تجارب شملت 600 طالب يعملون على حواسيب مع خلفية شاشة حمراء وزرقاء وبيضاء وخلصا الى ان الاداء يختلف باختلاف الالوان والمهام.


وقالت زهو لوكالة فرانس برس ان اللون الاحمر يحسن الاداء واليقظة لدى انجاز مهام تستدعي الانتباه ذلك لان هذا اللون يرتبط في الذهن بالاشارات الضوئية للمرور وحالات الطوارىء والخطر.

ويحسن اللون الاحمر اداء الطلاب بنسبة تصل الى 31 في المائة مقارنة بالازرق في المهام التي تستدعي انتباها خاصا مثل تصحيح نصوص.




غير ان الباحثة اشارت الى ان رد الفعل على الالوان ليس فطريا بل انه يكتسب من خلال الحياة اليومية ويمكن ان يختلف من منطقة الى اخرى.

وقالت "انا اتحدر من الصين حيث يرتبط اللون الاحمر بالازدهار واعتقد ان النتائج (ردود الفعل على الالوان) هناك ستكون مختلفة"

هذا وذكرت دراسه أخرى في واشنطن ما يلي : 
اللون الأحمر من الألوان الجذابة التي تثير الرجل وتضعفه ، هذا ما أكدته دراسة جامعية أجريت بجامعة روشستر في نيويورك .
وأكدت الدراسة فعالية اللون الأحمر في إثارة الرجال وذكر الباحث أندرو اليوت أستاذ الطب النفسي أن الدراسة أجريت علي مجموعة من الرجال طلب منهم تصنيف النساء الأكثر إثارة عن طريق صور فوتوغرافية فاختار الغالبية العظمي منهم نساء يرتدين اللون الأحمر ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " .
وأفاد اليوت بأن دراسات سابقة أكدت انجذاب ذكور بعض الحيوانات أيضاً للون الأحمر ، مؤكداً أن ارتباط اللون الاحمر بالحب ربما يكون ناتجاً عن المجتمع البشري وأن المسألة لها جذور بيولوجية أكثر بدائية‏.‏
وأوضح المشاركون في الدراسة أنهم علي استعداد تام لانفاق ما في جيوبهم لقضاء سهرة مع امرأة ترتدي ثوباً أحمر في حين أبدوا حماساً أقل مع الألوان الأخري‏.‏


ليست هناك تعليقات: