الثلاثاء، 25 يناير 2011

المورنغا وعجائبها الدوائية


تنمو شجرة المورينجا فى الاراضى القاحلة والحارة حيث تتحمل الجفاف وتمتاز بسرعة النمو ، وهي تعتبر من أسرع الأشجار فى النمو حيث يصل إرتفاعها الى أكثر من مترين فى أقل من شهرين وأكثر من ثلاثة أمتار فى أقل من عشرة أشهر من زراعة البذور وقد يصل ارتفاعها الى مابين 9 و12 مترا خلال ثلاث سنوات.
تحتوى عائلة المورينجا على 14 صنف من أصناف المورينجا المختلفة ، و لها عدة أسماء حول العالم ، فيما يطلق عليها في فى بعض المواقع الغربية اسم شجرة الحياه أو الشجرة المعجزة لانها تحمل جوانب انسانية عديدة للفقراء لما يمكن أن تمثله من مصدر غذائي كامل لهم ولاسيما أنها تنمو بريا وتنتشر فى بلاد عديدة من قارتى أسيا وأفريقيا. 

أن أوراق شجرة البان تحتوى على 30 م جراما من الكالسيوم وهو مايوازى محتوى أربعة أمثال من الحليب ومن البوتاسيوم مايوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى الموز. وقال ان هذه الاوراق تحتوى على فيتامين (ج) مايوازى محتواه فى سبعة مرات من عصير البرتقال وفيتامين (أ) مايوازى أربعة أضعاف محتواه فى الجزر ومن الحديد ما يوازى ثلاثة أضعاف محتواه فى السبانخ ومن البروتين ما يعادل مرتين فى الحليب أو ما يعادل بيضة.
يطلق على شجرة المورينجا من صنف (Moringa Peregrina) شجرة البان وقد تغنـى بهــا الشـــعــراء ونالت إهتـــمام العديــد من الباحثـين .


البان شجـرة لها فوائد عديدة قيمتها الغذائية مازال العلماء يعملون على اكتشافها، وشجرة البان يطلق عليها بالعربية اسم اليسر أو الحبة الغالية أو شجرة الفقراء.
-و قد قمت بتوثيق زراعة أشجار المورينجا من صنف ( Moringa oleifera ) سنة 1995 وذلك فى مشاتل الهيئة العامة لشئون الزراعة والثروة السمكية ، ويجرى العمل الآن لإكثار أشجار المورينجا ودراسة تحملها ومدى ملاءمتها للزراعة كشجرة حرجية للزراعة فى مختلف أنواع الأراضي وكذلك دراسة فوائدها الطبية والإقتصادية. ,ويقال أن زيت هذه الشجرة يفوق فى قيمته الغذائية زيت الزيتون .

ان هذه الشجرة تسـاعد على عــلاج أنيمـيا الـدم وأمـراض القـلب والمخ والاعصاب والسرطان والسكر الى جانب مفعوله فى الوقاية من الاصابة بفقدان البصر الناتج من نقص فيتامين (أ) فيما أجمع عدد من الاطباء على القيمة الفعالة للشجرة فى علاج أمراض التهاب المثانة والبروستاتا والسيلان والزهرى والحمى الصفراء و الروماتيزم، ويجري العمل حاليا على التوسع بزراعتها فى الكويت وعدة مناطق أخرى من العالم.
وتتعدد إستعمالاتها فى كافة المجالات الهامــة ومنها:
-الغــذاء.
-صناعة الأدوية الطبية.
- استخراج الزيوت ذات الجودة العاليــة.
- صناعــة الأخشــاب.
- صناعــة الأوراق.
- زراعة الغابات.
- تنقيــة المــاء من الباكتيريا والفيروسات.






منقول : من منظمة كفالة ورعاية الأيتام السودانية  
http://www.sudanorphans.org



THE DIET SOLUTION PROGRAM CLICK HERE ***
****
Vision wthout glasses
*****
NEW : 7 MINUTES DIET 
*****


ليست هناك تعليقات: