الثلاثاء، 28 ديسمبر 2010

اليوغا قد تضر بركبك


قد تكون اليوغا جيدة لروحك لكنها سيئة جدا لركبتك حسب رأي جراح عظام هندي بارز.


لؤي محمد من لندن: قال الدكتور اشوك راجغوبال إنه قام بعملية تبديل للركبة لعدد من أبرز أساتذة اليوغا. وجاء تحذيراته هذه تحديا خطيرا لأولئك الذين يقولون إن اليوغا، التي أصبحت اليوم صناعة عالمية تحقق أرباحا بالمليارات، قادرة على منع تقدم الشيخوخة وتجعل ممارسيها يشعرون بأنهم أكثر لياقة من الناحية الجسدية وأقوى وفي حالة سلام مع العالم.

بل يقول بعض أساتذة اليوغا الكاريزماتيين، مثل الهندي بابا رامدف الذي تمكن من أن يبني امبراطورية عالمية من خلال ظهوره المنتظم في التلفزيون، إن تمارين التنفس فيها قادرة على شفاء أمراض مثل الأيدز والسرطان. وفي الولايات المتحدة وحدها ينفق سنويا ما يقرب من 4 مليارات جنيه استرليني سنويا على عدة اليوغا وهناك 15 مليون شخص يمارسونها بشكل منتظم.
لكن حسبما يرى الدكتور راجغوبال فإن تمارين مد الجسم المتطرفة التي تشكل أساس اليوغا تتسبب في شد قوي للمفاصل مما يؤدي إلى الإصابة بمرض التهاب المفاصل. وقال إنه شاهد حالات إصابة كثيرة للمفاصل والعظام بين أنصار اليوغا. وقال الدكتور راجغوبال لمراسل صحيفة الديلي تلغراف إن "الكثير من معلمي اليوغا البارزين أجروا عمليات جراحية لركبهم التي تأثرت ببعض الوضعيات التي يتخذونها خلال ممارسة اليوغا".
وعزا جراح العظام راجغوبال هذه الظاهرة لعدم تهيئة الأشخاص الذين يقومون بهذه الوضعيات المتطرفة فترة كافية قبل البدء بها، ففي رايه كان يجب أن يطور الأفراد مستوى معينا من اللياقة البدنية المناسبة قبل القيام بوضعيات مثل هذه من دون أن يتسببوا في إلحاق الضرر بمفاصلهم. 
من جانبه ، قال سافيرا غوبتا، معلم اليوغا في مركز "يوغالايف" بالهند إن هذه الأضرار يمكن تجنبها من خلال التدرج البطيء في القيام بالوضعيات حتى الوصول إلى تمارين الشد الشاقة. وقال إن معرفة التركيب البنيوي للجسم هو مفتاح أساسي حين تقوم بتدريس اليوغا لأن جسد كل شخص مختلف عن جسد غيره. وعلينا أن نكون حذرين جدا في الكيفية التي يجب الانتقال من وضع معين إلى آخر من دون التسبب في إصابة المتعلمين.

ليست هناك تعليقات: